• egytopcare@gmail.com
  • 01013660036
كيفية رعاية المسنين واختيار التغذية المناسبة لهم للحصول على حياة صحية أفضل وإطالة العمر

كيفية رعاية المسنين واختيار التغذية المناسبة لهم -عِندما يكبُر الإنسان تُصبح مناعته أقل ويحدُث الكثير من التغيُرات في جسمه وتتزايد فُرص المرض. ومن أجل الحفاظ على جسم سليم وصحة جيدة خِلال فترة الشيخوخة ويجب اتباع نظام غذائي صحي وصحيح من أجل الحفاظ على الصحة الدنية والعقلية لِدى المسنين، ولتفادي حدوث أي نقص في معادن أو فيتامينات في الجسم.

والأغلبية يعلم أنّه كل جيل له احتياجات خاصة على سبيل المثال الأطفال الرُضع لهم نظام تغذية مُعين من سنّ 4 شهور حتى عامين، والأطفال الكبار أيضًا لهم نظام تغذية صحي مُعين من أجل تقوية المناعة، أما المُراهق يأكل أي شيء (نمزح)، ولكنّ الجيل الذهبي (كِبار السن) يجب أنّ نأخذ بعين الاعتبار أنّهُ له احتياجات فريدة بعض الشيء من حيثُ التغذية السليمة، ويجب أنّ يتبع نظام غذائي مُعين لأنّه عند عدم اتباع نظام مُعين قد يؤثر هذا على وظائف الجسم وإلى تفاقُم حدوث الأمراض.

لأنّه من المعروف في سِن الشيخوخة أنّ الأنسجة الدُهنية تتزايد في جسم الانسان، وهذا الأمر يقوم بالتقليل من حجم العضلات ويقوم باستهلاك طاقة أكبر واستهلاك سُعرات حرارية أقل، وهذه التغييرات في سن الشيخوخة تحتاج إلى نظام غذائي مُختلف، لأنّ رعاية المسنين تختلف عن رعاية الأطفال الرُضع أو الأطفال الكبار. وفي مقالنا سوف نتعرف على أفضل النصائح من أجل الحصول على حياة أفضل في سن الشيخوخة.

هيئة الجسم واستهلاك الطاقة عند المسنين


عندما يتقدم الانسان في السِن فأنّ كمية السُعرات الحرارية التي يحتاجها الجِسم تقِل، حيثُ أنّه تُصبح عملية الشعور بالشبع أسرع.
مع التقدم في السن فان كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم تقل، حيثُ أنّ ردة الفعل على ذلك تكون بالشعور بالشبع بشكل أسرع، بالإضافة إلى ذلك يبقى الجسم بحاجة إلى المعادن والفيتامينات بشكل مُرتفع جدًا، لذلك يجب على كِبار السِن أنّ يقوموا باتباع نظام غذائي صحي وهذا بسبب أهمية مكوناته، وحتى لا يُعاني من أي نقص في الفيتامينات أو المعادن في الجسم.

ويجب تجنُب السُعرات الحرارية عديمة الجدوى مثل (البطاطا، المشروب الغازي، الكحول، الحلويات)، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كولسترول أو دهون كثيرة

كيفية إطالة الحياة عبر التيلوميرات


معروف أنّ التيلوميرات هي عبارة عن نهاية الصبغيات وللتعرف عليها أكثر يُمكن زيارة (تيلوميرات فرعية) وتكون موجودة في خلايا الجسم ووظيفتها توفير الحماية للخلايا. ولها نسب طولية وعندما يتقلص حجمها (تُصبح قصيرة) تَشَيُّخ الخلايا الجسدية أو قد يؤدي هذا إلى موت الخلية.

بينت بعض الدراسات أنّ النساء اللواتي يقومون بتناول مُكملات غذائية صحية يكون الحمض النووي التيلوميري في اجسامهم اكبر بنسبة تصل إلى 5.1% وهذا معناه زيادة في سنوات العمر إلى 9 سنوات "والأعمار بيد الله واللهم لا اعتراض" ولكن تناول المُكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات والمواد المُضادة للأكسدة يجعل الجسم أفضل من ناحية الحالة الصحية وقد يُطيل الحياة.

اقرأ أيضًا: لماذا تُعد التمارين الرياضية مفيدة للمسنين؟

تناول الأطعمة المضادة للشيخوخة


الجميع يرغب في الحفاظ على شبابه ومظهره الشبابي، ولكنّ هُناك الكثير من العوامل قد تؤدي إلى تجاعيد الجلد (الشيخوخة) مثل عدم الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، تكاثُر الجذور الحُرة في الجسم والتي تُعتبر سبب من الأسباب إلى شيخوخة الجلد، ويُمكن تفادي كل هذه المشاكل عبر تناول الأطعمة المُضادة للأكسدة والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل (فيتامين E والذي يُمكن الحصول عليه من خلال تناول البذور غير المُحمصة مثل اللوز والجوز والافوكادو، فيتامين C ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضراوات، الكاروتين ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الحمراء والفلفل الأحمر بجميع الوانه والجزر وصلصة الطماطم، والأوميغا 3 ويُمكن الحصول عليه من خلال تناول السمك مثل السردين والاسماك البحرية). كل هذه الأطعمة قد تُساعد على ابطاء عملية الشيخوخة.

ننصحك بقراءة: رعاية المسنين وإبطاء عملية الشيخوخة من خلال الأطعمة

الذاكرة والتغذية لِدى المسنين


هُناك الكثير من العوامل التي من المُمكن أنّ تؤدي إلى ضعف الذاكرة عن المسنين، على سبيل المثال كما عرفنا سابقًا أنّ الجذور الحُرة من المُمكن أنّ تؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، نقص فيتامين B12 في الجسم، قلة الأحماض الدهنية في الجسم، قلة مُحفزات الدماغ كل هذه الأمور قد تؤدي إلى تزايد هذه المشكلة.

ويُمكن تفادي ضعف الذاكرة لِدى المسنين عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع وإضافة بعض التوابل العشبية مثل الكُركم والتوت البري واكليل الجبل والميرمية يُعتبروا من أهم العوامل في تحسين الذاكرة.

تجنُب نقص الفيتامينات في الجسم


بينت بعض الدراسات أنّ هُناك اشخاص أعمارهم تتجاوز سن 50 سنة لا يتبعون نظام غذائي سليم وهذا معناه نقص حاد في الكثير من المكونات المُختلفة. لذلك يجب تجنُب نقص فيتامين B12 لأنّه يؤدي إلى فقر في الدم وانخفاض المستوى الدماغي، يجب تجنُب نقص فيتامين D والكالسيوم في الجسم لأنّه من المُمكن أنّ يؤدي إلى الكسور عند السقوط.

ومن أجل تجنُب نقص الفيتامينات في الجسم في عُمر 65 سنة وما فوق. يجب عند رعاية المسنين الحرص على جعلهم يتناولون الأطعمة الصحية والفيتامينات بشكل يومي وهذا من أجل تجنُب حدوث نقص، ويُفضل تناول صيغ الفيتامينات المُتعددة والتي تحتوي على مُضادات أكسدة وفيتامينات B، بالإضافة إلى ذلك يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على مُنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، والحبوب الكاملة فكل هذه الأغذية والعوامل من المُمكن أنّ تُساعد الجسم بتحسين الأداء الوظيفي بشكل أفضل.

فوائد التغذية السليمة


  • الزيادة في التركيز الذهنيّ
  • تُعزز من مناعة الجسم وتجعله يقاوم الأمراض.
  • الوقاية من أمراض القلب والزهايمر وضغط الدم ومرض السُكري والسرطان.
  • ترفع مستويات الطاقة

بالإضافة إلى ذلك يُمكن طلب خدمة رعاية المسنين حيثُ أنّنا نوفر لك جليسة مسنين من بين آلاف جليسات المسنين المُحترفات في عملهم وتأكد بأنّ احبائك بأيديِ أمينة ورحيمة.
تتمنى شركة توب كير للعمالة الأجنبية و المصرية أنّ يكون المقال قد أفادكُم.

تقييمات العُملاء:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع © 2016 - تعريب وتطوير: مدون محترف

تواصل معنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.