• egytopcare@gmail.com
  • 01013660036
رعاية مسنين تحتاج إلى خبرة مُسبقة في التعامل ومن المعروف أنّه عِندما يتقدم الإنسان بالعُمر يحتاج إلى رعاية خاصة واهتمام شديد، لأنه يمُر باختلافات كثيرة جدًا سواءً كانت صحية أو نفسية.

رعاية مسنين تحتاج إلى خبرة مُسبقة في التعامل وفي توب كير يُمكننا أنّ نوفر لك جليسات مسنين ذو خبرة وكفاءة عالية في العمل وهذا من أجل توفير العناء عنك، ومن المعروف أنّه عِندما يتقدم الإنسان بالعُمر يحتاج إلى رعاية خاصة واهتمام شديد، لأنه يمُر باختلافات كثيرة جدًا سواءً كانت صحية أو نفسية وبالتالي من أجل أنّ يشعُر بالأمان والراحة يجب التعرف على طُرق التعامل مع المسنين.

مراحل كِبار السن أو الشيخوخة


هي عِبارة عن مرحلة طبيعية من مراحل استكمال حياة الإنسان ومراحل الإنسان هي (طفل، مراهق، كهل، هرم). الآن أصبح الكثير من الأشخاص لا يُفرقون بين مراحل الشيخوخة، وعلى حسب مؤسسة الصحة العالمية في 1972 قالت أنّ الاشخاص الذين أعمارهم أكثر من 65 سنة يُطلق عليهم لفظ رجل مُسن وهو الشخص الذي يكون مُعرض لمراحل الشيخوخة أو مُعرض لمشاكل الحالات الصحية ويحتاج إلى اهتمام أكثر.

لماذا نقول على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة (مسنين)؟ لأنّه وبِكُل بساطة ارتبط عُمر 65 سنة ببداية تلف الخلايا الجسدية، نقص الكولاجين في الجسم، نقص السوائل المُحيطة في العظام وفي هذه المرحلة تبدأ الخلايا بالضمور ثُم تبدأ بالضعف وتموت الخلايا، وبالتالي يبدأ الجسم يُصبح ضعيف وغير مُساعد، بالإضافة إلى ذلك يُصبح كِبار السن مُعرضين لاضطرابات القلق بشكل كبير جدًا.

التعامل مع المسنين في حالات القلق


من المعروف أنّ المسنين هُم أكثر الأشخاص الذين يُصابون باضطرابات القلق واصبحت هذه الظاهرة شائعة بشكل نسبي وشِدَت هذه الاضطرابات تختلف من فرد لآخر وتكون على حسب الفئة العُمرية. حيثُ أنّه بَينت بعض الدراسات أنّ هُناك الكثير من المُسنين يعانون من اضطرابات القلق ووصلت هذه النسبة إلى 20%، ومن أجل التعرُف على كيفية التعامل مع المسنين في حالات القلق ننصح بقراءة التالي.

الاغلبية يعرف أنّه عندما يقلق الشخص فهذا يكون بسبب بعض الأفكار المُقلقة. وهذا ما يُسمى (باضطرابات القلق) وتُعتبر هذه الحالة عِبارة عن ردة فعل طبيعية من قِبل الجسم الطبيعي، حيثُ أنّه يقوم الدماغ بإرسال استشعارات من أجل أنّ يتهيأ للتعامل مع هذا الأمر (الأزمة). ويُعتبر هذا الأمر مثل آداة للجسم والعقل من أجل البقاء على قيد الحياة، والحفاظ عليها من الأخطار وتخطيها بشكل سليم.

وهُناك شيء يُسمى (القلق المُعتدل قصير الآجل) ويُعتبر هذا النوع من القلق عِبارةً عن ظاهرة طبيعية وهو مُفيد في الكثير من الاوقات، ولكنّ في بعض الأحيان تتزايد نسبة القلق لِدى بعض الأشخاص بشكل ملحوظ ويُصبح من الصعب اتحكم به وضبطه بشكل سليم، ويُمكن تسمية هذا الأمر "اضطراب القلق" وهذا النوع يُشكل خطر على الحياة ويؤدي الى الحزن والعُزلة والاكتئاب.

وللأسف الشديد اضطرابات القلق الحادة مُنتشرة وبِكُثرة بين كِبار السن، ولكنّ يوجد حل لتشخيص هذه الحالات وجعلها تعود لطبيعتها، وذلك يكون من خلال توفير الدعم بشكل مُستمر لهم اثناء التعامل مع المسنين بالإضافة إلى ذلك بجانب توفير الدعم فأن التشخيص المناسب والعلاج المناسب يُمكنه اعادة الحياة إلى المسار الطبيعي.

ما هي مُسببات اضطرابات القلق عند المسنين


ترتكز مُسببات القلق لدى المسنين في ثلاثة محاور رئيسية هي:

1# الصحة: اشارت بعض الدراسات أنّ علامات القلق لِدى كبار السن تظهر بسبب الخوف بشأن صِحتهم. حيثُ أنّ الخوف يعتريهم لمُجرد التفكير أنّ ادائهم الوظيفي والحيوي في تراجع وتدهور، ويعتريهم الخوف من الأمراض التي قد تُصيبهم في هذا السن مثل امراض القلب وضَعف السمع والسكتات الدماغية ...إلخ، والتي من المُمكن أنّ تجعلهم لا يستطيعون العيش بشكل طبيعي ومُستقل مثل الآخرين وكل هذه العوامل من المُمكن أنّ تؤثر عليهم وتؤدي إلى اعراض اضطرابات القلق المُزمنة (الشديدة).

2# الاستقلال المالي: يُعد من اسباب القلق حيثُ أنّه اشارت بعض الدراسات واستطلاعات الرأي أنّ حالات اضطرابات القلق تتزايد عند المسنين بسبب الحالة المعيشية، حيثُ أنّه تُصبح لديهم القدرة على العمل والانتاج ضعيفة جدًا وليست مثل السابق والاستقلال الاقتصادي يُصبح ضعيف مثل مصاريف العائلة، كيفية العيش من دون القدرة على العمل والانتاج.

3# الضغوطات اليومية: تُعتبر من اكبر مُسببات القلق عند المسنين على سبيل المثال الخلافات العائلية، مشاكل الميراث، صعوبة التأقلم مع مُتغيرات الحياة، مشاكل في العلاقات الاجتماعية وعدم قُدرته على القيام بدوره في الحياة، كل هذه المشاكل والأمور السابقة قد تؤدي إلى تزايد حالات القلق عندهم.

اعراض حالات القلق الجسدية لِدى كبار السن


  1. وجود مشاكل في الرئتين أو المجاري الهوائية، في هذه الحالة ينقطع التنفُس فجأةً وبشكل غير متوقف، أو سُرعة التنفُس.
  2. عدم انتظام دقات القلب حيثُ أنّه تُصبح سريعة جدًا واسرع من مُعدل ضربات القلب الطبيعية.
  3. الشعور بالدوار وفقدان التوازن وتؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والاضطرابات خلال المشي.
  4. الصُداع في الرأس وتكون اسبابه بسبب ارتفاع ضغط الدم، التهابات الآذن الوسطى ...إلخ.
  5. جفاف الفم حيثُ أنّه يُصبح الجلد الموجود حول الفم جاف بشكل تام ومشدود وقد يؤدي هذا إلى صعوبة في الكلام.
  6. فقدان الشهية والذي قد يؤدي الاكتئاب والقلق.

اعراض حالات القلق النفسية لِدى كبار السن


  1. الاحساس بالعجز، حيثُ أنّه ينتابه شعور بالخوف والذنب.
  2. العصبية يُصبح المسنين كثيري العصبية عند تفاقم اعراض القلق.
  3. الحساسية الزائدة وعدم النوم والراحة.
  4. صعوبة التركيز، والميل إلى العزلة والارتباك الشديد.

طُرق التعامل مع حالات القلق لِدى المسنين في المنزل


اضطرابات القلق لا تؤثر سلبًا فقط على حياتهم، بل هي تُصبح خطرًا على صِحتهم أيضًا، ومن أجل التعامل معهم بشكل جيد في البيت يُرجى اتباع الاستراتيجيات التالية.

يجب تقديم الدعم اللازم من قِبل افراد العائلة مثل الاصغاء إليهم بشكل جيد حتى لو كان مضمون الحديث عادي، تشجيعهم بشكل مُستمر واستخدام الكلمات المُشجعة فهذا سوف يُساعدهم على الشعور بالتحسُن والاهتمام بِهم.

المسنين عِندما يُصابون باضطرابات القلق تُصبح عملية اتخاذ القرارات لديهم صعبة جدًا مهما كانت بسيطة، في هذه الحالة يجب على افراد العائلة تشجعيهم ودعمهم في اتخاذ أي قرار وليس تجاهله.

يجب دائمًا على افراد العائلة مُرافقتهم في أي مكان حتى لا يشعُر بالوحدة.

ما هي طُرق علاج حالات القلق عند المسنين


بفضل التطورات في عالم الطب أصبح من السهل مُعالجة اضطرابات القلق ويوجد نوعين من العلاج، مثل العلاج النفسي مثل  التحدث معهم باستمرار حيثُ أنّ تبادل الحديث معهم يُساعدهم كثيرًا ويُغير نمط تفكيرهم وسلوكهم . العلاج الدوائي ويكون من خلال اعطائهم الادوية المُناسبة مع الحالة الطبية الخاصة بهم ومن الأدوية.

عادةً يُعالج المرضى المُسنين من خِلال الادوية المُضادة للاكتئاب والادوية المُضادة للقلق مثل البنزوديازيبينات، وتُستخدم في العلاج الموضعي وتُخفف من اضطرابات النوم والقلق بشكل جيد جدًا.

لذلك اياكم اهمال احبائكم لأنّ رعاية المسنين شيء جميل، ويُمكنك استشارتنا في توب كير في أي وقت.
وننصحكم بالاطلاع على خدمة: رعاية مسنين، جليسات مسنين مُقيمات وغير مُقيمات

تقييمات العُملاء:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع © 2016 - تعريب وتطوير: مدون محترف

تواصل معنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.